صرخة. فى زمن الصمت. بكلمه حق.من الثائر نجم اللبان. فى زمن خرصت فيه الالسنه.عن قول الحق
مرحبا بكم فى موقع صرخة فى زمن الصمت نتشرف بمساهماتكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صرخة. فى زمن الصمت. بكلمه حق.من الثائر نجم اللبان. فى زمن خرصت فيه الالسنه.عن قول الحق
مرحبا بكم فى موقع صرخة فى زمن الصمت نتشرف بمساهماتكم
صرخة. فى زمن الصمت. بكلمه حق.من الثائر نجم اللبان. فى زمن خرصت فيه الالسنه.عن قول الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رساله الي اسري الصمت.مساجين الخوف

اذهب الى الأسفل

رساله الي اسري الصمت.مساجين الخوف Empty رساله الي اسري الصمت.مساجين الخوف

مُساهمة  نجم اللبان الثلاثاء أبريل 27, 2010 1:17 am

...........................................................بسم الله الرحمن الرحيم.......................................................

.. ......... رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ* وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
..الي كل الاهل والاصدقاء الي كل ابناء دائره القناطر الخيريه وطوخ وهم الفلاحين والعمال والمزارعين الكادحين المقهورين اللذين لاصوت لهم اليكم يا اهالي الدائره الميتين الاحياء الي كل من لايكفيه دخله الي كل الملهوفين للتغير للافضل ...
...................................................السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..........................................
لقد قالي تعالي في كتابه الكريم وهوا اعذمن قاال واصدق الكلام كلام الله ..حيث يذكرنا بان القران هوا الدستور وهوا النور وهوا الدليل الصحيح ...
فإن الله أنزل هذه القرآن العظيم لتدبره والعمل به، قال تعالى:﴿ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [ص:29].
...
...........................................................................الاهل والاصدقاء الي كل ابناء دائره القناطر الخيريه وطوخ وهم الفلاحين والعمال والمزارعين الكادحين المقهورين اللذين لاصوت لهم اليكم يا اهالي الدائره الميتين الاحياء الي كل من لايكفيه دخله الي كل الملهوفين للتغير للافضل..تعالوا نقرا هذه الايه الكريمه ونركز ونقرا تفسيرها............................ بسم الله الرحمن الرحيم وعملاً بهذه الآية الكريمة لنستمع إلى آية من كتاب الله، ونتدبر ما فيها من العظات والعبر، قال تعالى:﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ [الأنعام:38].

قوله تعالى: ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ﴾ قال مجاهد: أي أصناف مصنفة تُعْرَفُ بأسمائها، وقال قتادة: الطير أمة, والإنس أمة، والجن أمة، وقال السدي:﴿ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ﴾ أي: خلق أمثالكم[1].




قوله تعالى: ﴿ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ﴾ أي: الجميع علمهم عند الله، لا ينسى واحداً من جميعهم من رزقه وتدبيره، سواء كان بريًّا أو بحريًّا، كقوله: ﴿ ومَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﴾ [هود: 6] أي: مُفصِح بأسمائها وأعدادها ومظانِّها، وحاصر لحركاتها وسكناتها، قال تعالى: ﴿ وكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [العنكبوت:60][2] أي: لا تطيق جمعه وتحصيله، ولا تدَّخر شيئاً لغد، ﴿ اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ﴾ أي: الله يُقَيِّض لها رزقها على ضعفها، وييسره عليها، فيبعث إلى كل مخلوق من الرزق ما يصلحه، حتى الذر في قرار الأرض، والطير في الهواء، والحيتان في الماء[3].




قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ روى ابن أبي حاتم بسنده إلى ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «حشْرها: الموت».




القول الثاني: أن حشرها هو بعثها يوم القيامة، كما قال تعالى: ﴿ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ ﴾ [التكوير:5] روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي ذر رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَأَى شَاتَيْنِ تَنْتطِحَانِ، فَقَالَ: «يَا أَبَا ذَرٍّ، هَلْ تَدْرِي فِيمَ تَنْتَطِحَانِ؟»، قَالَ: لَا، قَال صلى الله عليه وسلم:«لكن الله يدري وسيقضي بينهما»[4].




وروى عبدالرزاق بسنده إلى أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال في قوله تعالى: ﴿ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ قال: يحشر الله الخلق كلهم يوم القيامة: البهائم والدواب والطير وكل شيء، فيبلغ من عدل الله يومئذ أن يأخذ للجمَّاء من القرناء، قال: ثم يقول: «كوني تراباً، فلذلك يقول الكافر: ﴿ يالَيْتَنِي كُنْتُ تُرَاباً ﴾ [النبأ:40][5] ».




وروى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه قال:«لَقَد تَرَكَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَمَا يَتَقَلَّبُ فِي السَّمَاءِ طَائِرٌ، إلاَّ ذَكَرَ لَنَا مِنهُ عِلماَ»[6].




ومن فوائد الآية الكريمة:

أولاً: عدل الله التام بين البهائم والطيور وسائر المخلوقات، وهذا العدل دقيق جداً حتى في مثقال الذرة الذي يحتقره الناس، قال تعالى: ﴿ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ﴾ [الأنبياء: 47]، وقال تعالى: ﴿ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ﴾ [لقمان: 16].




روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهِلهَا يَوْمَ القيامة، حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ»[7].




ثانياً: أن الله قد تكفل برزق جميع الدواب والطيور والأسماك وسائر المخلوقات، من كان منها في الأرض أو الجو أو البحار والأنهـار، قال تعالى: ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﴾ [هود: 6]، وقال تعالى: ﴿ وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [العنكبوت:60].




قال حاتم بن الأصم:
وَكَيْفَ أَخَافُ الفقرَ واللهُ رازِقِي ورازقُ هذا الخلقِ في العسِر واليسرِ

تَكَفَّل بالأرزاقِ للخلقِ كلهم وللضبِ في البيداءِ والحوتِ في البحرِ

ثالثاً: أنه يجب على المؤمن أن يتوكل على الله الرزاق الذي رزق جميع المخلوقات، فإن رزقه سبحانه لا يختص ببقعة، بل رزقه تعالى عام لخلقه حيث كانوا وأين كانوا، بل كانت أرزاق المهاجرين حيث هاجروا أكثر وأوسع وأطيب, فإنهم بعد قليل صاروا حكام البلاد في سائر الأقطار والأمصـار[8]، قال تعالى: ﴿ وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ﴾ [الذاريات: 22]، وقال تعالى: ﴿ فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ ﴾ [العنكبوت: 17]، روى الإمـام أحمد في مسنده من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِه لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطيَّرَ، تَغْدُو خِمَاصاً، وتَرُوحُ بِطَاناً»[9].




رابعاً: عِلْمُ الله التام الشامل فلا يغيب عنه شيء، صغيراً كان أو كبيراً، ولا ينسى أحداً من خلقه، سواء كان إنساناً أو دابة أو طيراً، قال تعالى: ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً ﴾ [مريم: 64]، وقال تعالى: ﴿ وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﴾ [يونس: 61].




خامساً: أن المؤمن إذا استشعر عظمة الله وقدرته وإحاطته بكل شيء، حاسب نفسه على كل صغيرة وكبيرة، وأبرأ ذمته من حقوق العباد، قال تعالى: ﴿ وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ﴾ [الكهف: 49].
سادساً: إثبات الحشر لجميع المخلوقات حتى الدواب



والطيور بنص الآية والحديث.


لكم بموضوع حلو كلماته تعني شي جميل




صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
كــل مــا تبـاعـدت المسـافـة بـيـن الرغـيـف والـجـوع
تـــلـــقـــى الــــفـــــرح أصـــــــــدق

صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
لامن غدت كل المشاكل جوع الصغار وسقفٍ يداريهم قبل يصحى النهار
تـــلـــقـــى الـــشـــعـــور أعــــمـــــق

صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
كــــل مــــا انـقـفــل درب انـفـتـحـت أبــــواب

صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
لـــو فـيــه احـــد طـيــب .. للطـيـبـة أســبــاب

صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
قلـيـل مــن يعـفـي ويـسـامـح .. كـثـيـر وده ينـتـقـم
بــــــس يـنـتـظـرلــه وقــــــت ســـانـــح

صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
الــقــنــاعـــة كــــنـــــز يـــفـــنــــى
ولـو كـل مـن ياخـذ قـنـع .. وكــل مــن يـاكـل شـبـع
كـــــان الـــفـــرح غـــطـــى شــوارعــنــا

صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
كــل النهـايـات البـدايـة .. وأحـلـى البـدايـات النـهـايـة
وكلنـا رغـم القسـاوة الظـاهـرة .. نبـكـي قــدام المـرايـة

صـــــــــــــدق أو لا تـــــــصـــــــدق
بــه مـطـول لحـيـتـه .. والـثــوب يـلـمـس ركـبـتـه
ومـــــا قـــــرا فـــــي الـشــهــر آيـــــة

صــــدق .. ان الـشــعــر صــدقـــه .. اعــذبـــه..

ودي احكيـلـك حكـايـة وقبلـهـا ابـغـى لسـؤالـي اجـوبـة

الـمــال هــــذا هــــو وسـيـلــة والا غــايــة ؟!
لو ماهو غاية .. ليه الحروب ؟
.. ليه السلام اللي تمناه الشعـوب ؟
لــيـــه الــحــســد يــمــلــى الــقــلــوب ؟
وليـه الفقيـر المـعـدم الـكـادح .. بهجـتـه تمـلـى الـمـلاح
لامـن لقـى ذاك الـثـري يعـطـي هـذيـك المطـريـة ملـيـون؟؟
وهذا الثري لامن سرى من حفلته .. وقفـت سيارتـه عنـد الاشـارة
وجــاه شـايـب يطلـبـه .. الـهـم عـاثـي فــي وقـــاره
دق بـاصـابــع مـتـعـبــه .. عــلـــى الـشــبــاك
قــال : انــا يـاســدي مـديــون .. وانـــت الـكـريـم
يحكـون عنـك فـي الجرايـد .. وتقـال فـي جــودك قصـائـد
ويــقــال انــــك لــلأرامــل والـيـتـامـى عــــون
مـا ابغـى منـك الا حاجـة .. لـبـس الشـتـا لـجـل العـيـال
الله يـسـددلـك خـطــاك .. اعـطـنـي مـمــا عــطــاك
واعـتـدل راعــي المـلايـيـن الكـثـيـر فـــي جلـسـتـه
وعـــقـــد حــجــاجــه ثــــــم قـــــــال :
ألا مـا اثقلـك واغبـاك .. لـيـه يــا اخــي مــا تشتـغـل
انــــــــت كــــســــول .. ومــســتــغـــل
وطلّـع مــن المحفـظـة فـكّـه .. رمـاهـا وقـفـل الشـبـاك
ابــــغــــى لــســـؤالـــي اجــــوبــــة ...
لـيـه الـبـر والتـقـوى .. مـلـيـان فـــي جـرايـدنـا ؟!
وليـه هـمـوم هالـشـارع ؟! .. بعـيـدة عــن قصايـدنـا ؟!
لــيـــه الـفــســاد .. لـــيـــه الــكــســاد ؟!
وليـه الـحـروب ؟! .. ولـيـه الحـسـد مـالـي القـلـوب ؟!
وشـــــــهـــــــو الـــــــجـــــــواب ؟!
اتمنـى انـه مايكـون المـال هـذا هـو وسيلـة مـاهـو غـايـة
هـــذي الكـلـمـة النـبـيـلـة .. اخـتـرعـهـا أغـنـيــا
لـجــل مـسـكـيـنٍ شــقــى .. يــرضــى بقـلـيـلـة

وصــــــــدق انــــــــت او لا تــــصــــدق
ماني الشخص المثالي .. كل مافي الامر انـي شاعـرٍ ماهـو يبالـي
كــان صــار الـلـي اقـولـه علـقـمٍ او صـــار حـالــي
كل مافي الأمر اني استريح .. لا مشابي مركبي عكس اتجـاه الريـح
ومــــا ابــــرّي مــــن الـخـطــى نـفــســي ..
والــلـــي اجــاهــربــه مـــثـــل هــمــســي
صــــدق انــــي مــانــي الـشـخــص الـمـثـالـي
كل مافي الأمـر انـي اجمـع احسـاس الحـواري وسـط صـدري
وانــــقــــل الــــواقـــــع لـــشـــعـــري
كـل مافـي الامـر انـي شاعـرٍ مطـرود مـن جـنـة خيـالـي
صـــدق انـــي مـــا قــصــدت انــــي اكــــون
صـــــــــوت لــــلـــــي مـــايـــبـــون
صــــدق انــــي مــانــي الـشـخــص الـمـثـالـي
والا تـــــــــــــدري لا تــــــصـــــــدق



والحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

نجم اللبان
Admin

المساهمات : 438
تاريخ التسجيل : 28/03/2009
العمر : 58
الموقع : www.sorakh.yoo7.com

https://sorakh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى