صرخة. فى زمن الصمت. بكلمه حق.من الثائر نجم اللبان. فى زمن خرصت فيه الالسنه.عن قول الحق
مرحبا بكم فى موقع صرخة فى زمن الصمت نتشرف بمساهماتكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صرخة. فى زمن الصمت. بكلمه حق.من الثائر نجم اللبان. فى زمن خرصت فيه الالسنه.عن قول الحق
مرحبا بكم فى موقع صرخة فى زمن الصمت نتشرف بمساهماتكم
صرخة. فى زمن الصمت. بكلمه حق.من الثائر نجم اللبان. فى زمن خرصت فيه الالسنه.عن قول الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

...هل نحن في تقدم ام في تخلف

اذهب الى الأسفل

...هل نحن في تقدم ام في تخلف Empty ...هل نحن في تقدم ام في تخلف

مُساهمة  نجم اللبان الإثنين يوليو 05, 2010 11:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الي كل الاهل والاصدقاء ابناء دائرتنا الحبيه القناطر الخيريه....بصفه عامه
والي كل ابناء الشعب المصري المقهور والمحبوس صوته ...
ياريت بمنتهي الامانه تقرئوا هذه الرساله ..بموضوعيه وان تقارنها بالواقع المرير اللذي نعيشه الان...
....سفينة التخلف.. إلى أين؟
اننا كالسفن..ان الشعوب كلها كالسفن ..
فهل نحن ..نتجه الي اين..
سفن كثيرة تمخر عباب المحيطات، وكل سفينة تختلف عن الأخرى فى حمولتها ووجهتها، وهناك سفن تحمل علامات التقدم وأخرى تحمل علامات التخلف، وثالثة بين بين وليست كل سفن التقدم على درجة واحدة، ولا كذلك سفن التخلف.

كيف نميز بين الحمولات المختلفة وكيف نحدد وجهة كل سفينة؟

الموضوع ليس سهلاً، والسباحة فيه تثير كثيراً من الجدل والنقاش، وهذا فى حد ذاته شىء إيجابى، ولكن إذا تحول الجدل إلى عراك وشجار فهنا نخرج من الإيجابى إلى السلبى.

وأتصور أنه فى البداية لابد أن نحدد القطبين المختلفين: قطب التقدم وقطب التخلف، وعلى ضوء ذلك تتحدد أمور أخرى كثيرة.

سفينة التقدم: ما هى مكونات حمولتها وما هى وجهتها؟ وسفينة التخلف: ما هى بدورها مكونات حمولتها وما هى وجهتها؟

ولما كنت من الذين يرون أننا فى بلادنا- مصر المحروسة- وفى أمتنا العربية بصفة عامة مازلنا نعيش فى أعماق سفينة التخلف فعلينا أن نبدأ بمعرفة مواصفات هذه السفينة ولماذا نطلق عليها «سفينة التخلف».

التخلف مرادف للاعقلانية، التخلف رفض لتحكيم العقل، أو بعبارة أخرى رفض للمنطق السليم للأمور.

المجتمع المتخلف له سمات كثيرة، أهمها عدم تغليب حكم العقل وعدم الاعتراف بالآخر وحقه فى أن يختلف معى ويحاورنى.. مجتمع يغلب فيه الشجار على الحوار. ومن الظواهر الأساسية للمجتمع المتخلف أنه مجتمع قمعى تقوم فيه السلطة ليس استناداً إلى إرادات الناس وإنما تقوم على قمع الناس وقهرهم.

وقد يحرص المجتمع المتخلف أحياناً على أن يظهر ببعض مظاهر التقدم، كأن يوجد فيه دستور وبرلمان وما إلى ذلك، ولكن هذه الظواهر الشكلية لا تجوز على من يمعن النظر، فأنت ترى الدستور مجرد نصوص لا حياة فيها، والبرلمان تصنعه إرادة السلطة التنفيذية كما تحب أن تصنعه. وهى تفعل ذلك أحياناً ببعض الحرفية وأحياناً تصنعه بفجاجة مفرطة تعكس مدى ازدراء السلطة القائمة لإرادة الناس ورغباتهم.

ومن الأمور التى لا ينكرها أحد أن الإدارة فى المجتمعات المتخلفة لا تعتبر أن مهمتها هى خدمة المواطنين ذلك أن الموظف ليس Civil servant أى «خادم مدنى» وإنما الموظف هو سلطة آمرة مهمتها «تدويخ» المواطن وتعطيل كل عمل من الممكن إنجازه فى وقت يسير، وإذا كان البلد فى حاجة إلى استثمارات أجنبية فإن مهمة الحكومة والصحف هى دعوة المستثمرين الأجانب والترحيب بهم وتشجيعهم، ومهمة الإدارة التنفيذية هى تدويخهم ثم تطفيشهم بعد ضمان توبتهم على ألا يعودوا إلى مثل ذلك أبداً.

هذه أيضاً ظاهرة من ظواهر سفينة التخلف.

ووضع المرأة فى مجتمع من المجتمعات قد يكون شاهداً على مدى ما هو فيه من تخلف، أو بالعكس مدى ما حققه من تقدم.

المرأة الجسد أو المرأة الجارية أو المرأة المقهورة علامة من علامات تخلف المجتمع.

وإذا كان الدين ظاهرة إنسانية سامية، وكانت مهمته الأساسية هى أن يرتفع بالقيم الإنسانية إلى أعلى مداركها فإن الدين فى المجتمع المتخلف يتدثر هو أيضاً بلباس التخلف فيصبح تديناً شكلياً منافقاً يعنى بالشكل والمظهر دون الجوهر.. يعنيه النقاب قبل أن يعنيه سلوك المنتقبة.

وإذا كان المجتمع المتخلف مجتمعاً رافضاً للعقلانية فإنه بالضرورة سيكون مجتمعاً رافضاً للعلم غير مهتم بالبحث العلمى ولا التعليم، بل يضعهما فى مرتبة أدنى كثيراً من مرتبة أجهزة القهر والقمع التى تمكن السلطة من وجودها.

وعلى ضوء ذلك كله فأى مجتمع نحن؟

أى مجتمع نحن فى مصر أولاً، وفى العالم العربى من حولنا بعد ذلك!

أما فى مصر المحروسة فالأمر لا يبدو بسيطاً ولا سهلاً، ذلك أنه خلال قرن ونصف قرن من الزمان سارت العجلة فى مصر- فى الأغلب الأعم- فى اتجاه عكس ما هو متوقع وعكس ما هو حادث فى العالم الكبير.

كيف كان ذلك؟

علينا أن نعترف بأن بداية الدولة الحديثة نشأت مع حكم محمد على بعد الحملة الفرنسية التى تركت آثاراً لا شك فيها على مصر.

واستطاع الخديو إسماعيل أن يضيف إلى ما كان فى عصر محمد على إضافات كثيرة على طريق الدولة الحديثة بل على طريق التقدم النسبى.

ثم تمضى الأمور ويأتى الاحتلال الإنجليزى لمصر لكى يلقى عليها أغلالاً تمنعها من كل تقدم.

ولكن تقوم ثورة ١٩١٩ ويوضع دستور ١٩٢٣ وتبدأ مصر مرحلة جديدة فيها قدر من العقلانية وقدر من التنوير، ومن ثم قدر من التقدم والليبرالية وما يشبه الديمقراطية.

وتنتكس الأمور بعد فترة من المرحلة الليبرالية ويحدث تقدم فى مجالات وتراجع فى مجالات إلى أن تصل إلى نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من هذا القرن، وعندئذ تبدأ مرحلة أخرى جديدة أظن أنها تجمع كل سمات المجتمع المتخلف من لاعقلانية واستبداد ورفض للمنهج العلمى فى الحياة واحتقار التعليم والبحث العلمى وإعلاء سطوة القمع واحتراف تزوير إرادة الناس على نحو غير مسبوق.

إلى أين ستسير الأمور؟ إلى أين ستسير سفينة التخلف؟

احبائي الي اي طريق نسير هل الي الامام ام الا الخلف

[img][/img][img]...هل نحن في تقدم ام في تخلف Uuuuuu14[/img]

الاخوه والاخوات الاعذاء لقد تخطي قيادات الحزب الوطني كل الخطوط الحمراء والصفراء وجميع اللالوان ..وقضوا علي كل شيئ قضوا علينا وعلي كرامتنا وعلي عروبتنا وباعوا كل شيئ ....
جاوز الظالمون والمتجبرون والفاجرون المدى

الغالبية العظمى من الشعب المصرى فى هذه السنين العجاف ترزح تحت حكم مفرط فى ظلمه بعد أن أسقط من حساباته وقاموسه كلمتى العدل والمساواة. صحيح أن الموبقات والخطايا التى يرتكبها هذا النظام فى حق شعبه أكثر من أن يعددها شخص أو أن يحتويها مقال، مثل النهب المنظم والمستمر لثرواته وانعدام الكفاءة فى إداراته وتجاهل مطالب وحاجات فقرائه وسيادة الجهل وفقر الفكر بين قياداته ونشر التطرف والخراب بين ربوع أرجائه وقهر وترويع من لا يروق له من أبنائه..

ولكن بالتأكيد فإن ما سيعجل بنهاية هذا النظام الفاشل هو انتشار الظلم والظالمين وكثرة الجُبر والمتجبرين وشيوع الفُجر والفاجرين.. وما حوادث الأمس القريب التى هزت المجتمع المصرى إلا نتاج هذه الحالة البائسة التى عمت ربوع الوطن، مثل اشتباك أبناء الدراسة والكلية الواحدة من قضاة ومحامين فى تحد غريب لبعضهما البعض يؤججه شعور دفين بانعدام العدالة، وحادث مقتل الشاب خالد سعيد على أيدى المتجبرين من رجال النظام العاملين بالداخلية وما تعرض له المسكين من اغتيال معنوى بعد اغتياله الجسدى بيد بعض الإعلاميين الذين يستخدمهم النظام. يؤكد ما أقوله مانُشر بصحيفة «المصرى اليوم» فى ٣٠/٦ حيث كانت هناك ثلاثة تعليقات على واقعتين حدثتا على أرض المحروسة، أو المنحوسة بتعبير أدق حاليا، تدل على تجاوز هذا النظام لأقصى مدى يمكن أن يصل إليه الظلم والقهر.

الواقعة الأولى: علق عليها الكاتبان المحترمان محمد البرغوثى وأحمد الصاوى، وهى قصة لا يمكن أن تحدث إلا فى مجتمع تجاوز فيه الظلم كل الحدود.. مجتمع لا دين له ولاخلق ولا ضمير.. فقد انتحرت الطفلة «منة الله» التى لم تبلغ الرابعة عشرة من عمرها بإلقاء نفسها من الدور الخامس وودعت الحياة بين يدى والدها وهى تردد «الظلم حرام يابابا»، وقد فعلت ذلك إشفاقاً على والدها العاجز عن رد الاعتداء عنها وعن نفسه، وكانت قد وصلت لقرارها فى اليوم السابق لانتحارها بقولها لوالدها «إنت تعبت كتير.. حرام نعيش فى الدنيا دى». قصة عجيبة ولكنها ليست كذلك فى هذا الزمن الردىء على أرض مصر، فهى بالنسبة للظلمة الجبابرة الفجرة شىء عادى وحادث فردى وتجاوزات تحدث فى كل مكان!

طفلة تتعرض للسرقة بالإكراه بعد الاعتداء عليها بمطواة.. يثبت كل ذلك فى محاضر الشرطة وتحقيقات النيابة ويتم القبض على المتهمين ويستمر حبسهما تسعين يوما على ذمة القضية دون أن يتم التصرف فيها.. وبسبب مشاجرة بين عم الطفلة المحامى وضباط مركز شرطة رشيد، قرر الجبابرة الانتقام من هذا العم فى شخص ابنة أخيه الطفلة، فتم التلاعب فى ملف القضية وإضافة محضر تحريات جديد وإشاعة كلام لتشويه سمعة الطفلة وأهلها، وخرج المتهمان المجرمان وقررا رفع قضية تعويض على والد الطفلة الذى وجد نفسه مطلوبا للمحكمة! لم تحتمل نفسية طفلة فى هذه السن الإحساس بالظلم البين، واليأس من وجود عدالة على الأرض فقررت الهروب من الحياة كلها لتستريح وتُريح!!

الواقعة الثانية جاءت فى رسالة العالم الكبير أ.د. مينا بديع عبدالملك، رئيس قسم الرياضيات بهندسة الإسكندرية، إلى باب «السكوت ممنوع» فى اليوم نفسه، سرد فيها قصة طالب نابغ اسمه جون ضياء فهمى مرقس هو الأول على جميع أقسام كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية ومجموعه التراكمى أهله لأن يكون الأول على كل كليات جامعة الإسكندرية، وبالفعل ملأ استمارة التفوق لدى إدارة جامعة الإسكندرية استعدادا لتكريمه فى اليوم الذى يقوم فيه رئيس الجمهورية بتكريم أوائل الجامعات المصرية مع أوائل الكليات العسكرية كل عام.. ولكن فجأة يتم استبداله بطالب آخر من كلية الحقوق بمجموع تراكمى أقل منه لأن والده أستاذ بكلية الحقوق ويشغل منصب نائب رئيس الجامعة وكان ترتيبه الثالث وليس حتى الثانى!

المذهل فى الموضوع أن الأستاذ الفاضل ذكر أن نفس القصة قد حدثت منذ ثلاثة أعوام مع طالب اسمه تونى ألفى مرقس كان الأول على قسمه وكليته والجامعة ولكن تم استبعاده وتكريم أحد آخر بعده فى الترتيب! بقية القصة- كما هو متوقع- أن المهندس تونى مرقس قد تقدم باستقالته بعد عام واحد من تعيينه قضاه والمرارة والإحباط يملآن نفسه، وهاجر إلى أمريكا وهو الآن أحد نوابغ إحدى الجامعات الأمريكية. لايمكن أن تقوم لدولة قائمة وقد تأسس بنيانها على الظلم وغياب العدالة وتلفيق القضايا.. الظالمون هم من خانوا ماقسموا عليه حين تولوا مسؤولية الحكم، وهؤلاء توعدهم الله فى الدنيا والآحرة بأقسى العقاب وأشد العذاب..

والنظام الظالم يعتمد فى فرض بقائه وجبروته على أدوات بطش وإرهاب من المتجبرين من رجال أمنه الذين يمارسون الظلم والاستغلال والاستعلاء وتحقيق المكاسب الشخصية نظير ما يقدمونه من خدمات لاستقرار النظام الظالم وحمايته.. ويعتمد فى تحسين صورته وخداع البسطاء والجهلاء على الفاجرين ممن يستخدمهم النظام فى وسائل إعلامه الحكومية والخاصة فيبررون ظلمهم وفسادهم بطريقة فجة تبدو فى أكثر صورها بشاعة فى مقالات رؤساء تحرير صحفهم عديمى الكفاءة والشعبية، نظير ما يلهفونه من أموال ومغانم..

حتى إن بعضهم قد بلغ بهم الفُجر حد أن يستنكروا غضب الشعب لمقتل شاب برىء بعد تعذيبه بواسطة زبانية الأمن فيصفونه بأنه مجرد حشاش، ولا تهتز شعرة فى رأس أحدهم لتعذيب مواطن أو اغتصاب حقه أو إهدار كرامته، فكل ذلك فى نظرهم مجرد تجاوزات فردية لا أكثر ولا أقل، لا تستدعى أن نقلق بسببها أو نُشغل سادتهم الظلمة أو أيادى بطشهم الجبابرة! حقاً.. لقد جاوز الظالمون والمتجبرون والفاجرون كل مدى.. فيا شعب مصر.. كيف يمكن لهؤلاء أن يجيبوا صوتاً لنا أو صدى؟



نجم اللبان
Admin

المساهمات : 438
تاريخ التسجيل : 28/03/2009
العمر : 58
الموقع : www.sorakh.yoo7.com

https://sorakh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى